line
  • Baysal İnşaat,

  • Çarşı mah. Uzun sok. No : 74 / B

line

الأردن جذبَ استثمارات ببليوني دولار لمشاريع الطاقة المتجددة

الأردن جذبَ استثمارات ببليوني دولار لمشاريع الطاقة المتجددة
18 Nisan 2018

الأردن جذبَ استثمارات ببليوني دولار لمشاريع الطاقة المتجددة

أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة، أن الأردن نجح في وضع السياسات والأطر القانونية والتنظيمية لتطوير مشاريع الطاقة المتجددة وجذب استثمارات بقيمة بليوني دولار في إطار مساع لرفع مساهمة القطاع في خليط الطاقة الكلي إلى 20 في المئة عام 2025.

وأضاف في تصريح صحافي بعد انتهاء أعمال «منتدى الطاقة العالمي»، الذي عُقد تحت عنوان «مستقبل أمن الطاقة العالمي: التحول والتكنولوجيا والتجارة والاستثمار» واختتم أعماله في العاصمة الهندية نيودلهي الأسبوع الماضي، أن «الأردن أصدر قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة والأنظمة والتعليمات الناظمة له، فأثمرت هذه الجهود عن تطوير ألفي ميغاوات كهرباء حالياً من مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وباستثمارات تجاوزت بليوني دولار، على رغم الظروف السياسية المحيطة».

ولفت إلى أن «معظم هذه المشاريع تتم في المناطق الصحراوية والريفية والمناطق النائية التي تعتبر أقل تطوراً، وتؤمن فرص العمل للقاطنين فيها لتعظيم الفائدة الاقتصادية وتحقيق التنمية المستدامة»، مشيراً إلى أن «الأردن يعد وفق تقارير دولية في طليعة دول المنطقة لجهة حجم المشاريع وصياغة الأطر القانونية والتشريعية والتنظيمية لاستغلال مصادر الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء».

وقال الخرابشة إن «الأردن بصفته دولة مستوردة للطاقة، يواجه تحديات كبيرة وأعباء اقتصادية ضخمة نتيجة ما تشهده سوق الطاقة حالياً من حاجات متزايدة وتذبذب أسعار النفط».

وفي ظل هذه الظروف، تبرز أهمية تنمية مصادر الطاقة المتجددة والتوسع في إجراءات ترشيد الاستهلاك كأحد الخيارات لتخفيف هذه الأعباء وتحقيق الاستقرار وأمن الطاقة.

ولفت إلى أن «الأردن يعوّل كثيراً على تطور تكنولوجيا الطاقة المتجددة، خصوصاً أنظمة التخزين لمواجهة المعوقات التشغيلية والتذبذب في التوليد وتحقيق الاستقرار في النظام الكهربائي، وأطلق لهذه الغاية نهاية العام الماضي جولة جديدة للاستثمار في مشاريع تخزين الطاقة تعد الأولى من نوعها في المنطقة، ويدرس كل الخيارات والتقنيات الجديدة لتنويع مصادر التوليد من الطاقة المتجددة من خلال الأنظمة المركزة للطاقة الشمسية ومشاريع النفايات وغيرها».

وعرض الخرابشة في جلسة وزارية حوارية التجربة الأردنية في مجال جذب الاستثمارات في قطاع الطاقة من خلال التشريعات والأطر القانونية والمالية المشجعة التي وضعتها الحكومة في هذا المجال. وتطرق إلى المشاريع الناجحة مع القطاع الخاص في مجال الطاقة المتجددة والصخر الزيتي، إضافة إلى المشاريع المطروحة حالياً للتنقيب عن النفط والغاز والمصادر الطبيعية الأخرى».

وكان رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي افتتح أعمال المنتدى، الذي استمر 3 أيام ويعد أكبر تجمع في العالم لوزراء الطاقة، بحضور 50 وزيراً ونحو ألف مشارك ناقشوا مستقبل أمن الطاقة العالمي في ظل تحولات الطاقة والتقدم في التكنولوجيا والتجارة والاستثمار.

«المنتدى الاقتصادي الأول» يعقد في أيار

أعلن رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية الأردني خير أبو صعيليك، أن فعاليات «المنتدى الاقتصادي الأول» الذي سينظمه مجلس النواب ممثلاً بلجنة الاقتصاد والاستثمار، سينطلق في 2 و3 أيار (مايو) المقبل في البحر الميت.

وأوضح خلال مؤتمر صحافي بحضور أعضاء اللجنة، أن «انعقاد المنتدى يأتي ترجمة للتوجيهات الملكية التي تؤكد ضرورة الانتقال إلى مرحلة تطبيق الإستراتيجيات الاقتصادية على أرض الواقع»، متوقعاً حضور أكثر من 500 شخصية اقتصادية. وأضاف أن «انعقاد المنتدى يأتي في ظل الحاجة إلى تذليل العقبات لتسريع وتيرة تعزيز النمو الاقتصادي». وأشار إلى أن «المنتدى سيناقش 7 محاور رئيسة، الأول السياسات الاقتصادية الإستراتيجية ويتضمن السياسة المالية والنقدية والاستثمارية وتعزيز بيئة تنافسية للاستثمار الأردني، والقدرة الإنتاجية والتصديرية الأردنية لاختراق أسواق جديدة، والثاني الرؤية الاقتصادية الوطنية، والثالث دولة المؤسسات والاقتصاد الوطني. بينما يناقش المحور الرابع القضايا المرتبطة برأس المال البشري والعوامل الاجتماعية والارتقاء بها، والخامس يتعلق بالابتكار والبحث العلمي والتكنولوجيا، والسادس بتشجيع الاستثمار، أما المحور السابع فيتعلق بالعوامل الجيوسياسية والجيواقتصادية ويناقش موقع الأردن في الإقليم والعالم وسُبل تعزيز الاستفادة الوطنية من الموقع الجغرافي للأردن.

وقال عضو اللجنة التوجيهية للمنتدى الناطق الإعلامي باسمه سلامة الدرعاوي، إن «موعد انعقاد المنتدى سيكون بالتزامن مع إعلان الحكومة عن خطة لتنشيط النمو، ويهدف إلى تعزيز آليات النمو وتسليط الضوء على المشاكل التي تواجه الاقتصاد».

مشابهة أخبار

  • العنوان

  • Merkez: Baysal İnş. Mad. Tic. San. Ltd. Şti. Çarşı mah. Uzun sok. No : 74 / B Trabzon / TURKİYE

Türkiye Emlak İletişim